الرد على أهل الهوى والجهالة حين يسألون!

image

هذه القصة من القصص الجميلة التي قرأت عن مجادلة بعض الجهلاء والمتفلسفين للعلماء، مثل هذه القصص يكسبنا دُربة وخبرة في الرد على أهل الهوى والجهالة؛ الذين لا ينفكوا يشككون في أسس الإيمان وأركانه، في كل زمان ومكان. ذكر الشيخ عبد الرحمن السنجري القصة التالية:

كان أحد العلماء عاكفاً في بستان له، لا يخالط أحداً من الناس، فسمع به ثلاثة من الذين يسخرون من أمثاله، فقال قائل منهم: هلمّوا بنا نناظره؛ فلما ذهبوا إليه وأجمعوا أن يسألوه أشار إليهم أن تكلموا؛ فتقدم الأول وقال: أنتم تقولون: الله موجود وبناء على قولكم أطلب أن أرى الله؛ فأشار إليهم بنعم.

وتقدم الثاني وقال له: أنتم تقولون العذاب يوم القيامة بالنار؛ والجن خلقت في الأصل من النار؛ فكيف تُعَذَبُ النار بالنار؟

ثم تقدم الثالث وقال له: أنتم تقولون أن كل شئ يسير بالقضاء والقدر فأيّاً ما تقولون يشير بأن الإنسان غير مسؤول عن أعماله؛ وأنا أرى أن المرء يخلق أعماله.

فما كان من هذا العالم المسؤول؛ إلاّ أن أخذ حفنة من التراب وذرّها في وجوههم وقال لهم:هذا جوابي لكم على ما سألتموني.

فأجمعوا أمرهم وقالوا: لا بد من سياقه إلى المحاكمة؛ ومشوا به إلى الحاكم؛ فسأله الحاكم: أصحيح ما يقولون من رميك التراب في وجوههم؟ قال: نعم، قال له: ولم؟ قال العالم: لأن الأول سألني أن أريه ربه؛ حيث إنه موجود، فقل له أن يريني الألم الذي تألم به من حفنة التراب وأنا أريه ما يريد، فسأل  الحاكم المشتكي: هل يمكنك أن تريه الألم؟ قال: لا، قال العالم: قل لهذا الجاهل ليس كل موجود يُرى.

وأما الثاني فسألني عن كيفية عذاب الجن بالنار يوم القيامة، واستبعد الشئ بمادته، فقل له: لماذا تألم هذا الإنسان من التراب وهو مخلوق منه؟

وأما الثالث فسألني عن معنى القضاء والقدر، وقال لي: لا بد أن أسلم له بأن المرء مجبور على أعماله، ونسي ما للإنسان من الاختيار الكسبي، فإذا كنت أنا لا اختيار لي فيما فعلت به من ذر التراب، فلماذا ساقني إلى هذه المحاكمة؟

فنطق الحاكم وقال لهم: لا تروموا أن تحيطوا بالله خبرة فإنه أعظم من أن تدركه فِطَن المخلوقات إلاّ من آثاره.

السنجري، عبد الرحمن. إلى الذي سأل أين الله. ط 7. بيروت: دار البشائر الإسلامية، 1993

Leave a Reply أترك ملاحظتك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s