من أدب المزاح

image1. عدم الإكثار منه والإفراط فيه:

لما روى الإمام البخاري في (الأدب المفرد) والبيهقي عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لست من دَدٍ، ولا الدّدُ مني” أي: لست من أهل اللعب واللهو، ولا هما مني.

والصحابة الكرام الذين تربوا في مدرسة النبوة كانوا بتمازحون فيما بينهم ولكن إذا جد الجد كانوا هم الرجال؛ روى البخاري في (الأدب المفرد): "كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتبادحون (يترامون) بالبطيخ، فإذا كانت الحقائق كانوا هم الرجال".

وفي الإكثار من المزاح كذلك إماتة للقلب، وتوريث للعداوة وتجرئ للصغير على الكبير، وقد قال عمر رضى الله عنه: "من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن مزح اُستُخِفّ به".

2. عدم الأذى فيه والإساءة لأحد:

ففي سنن أبي داود والترمذي: عن عبد الله بن السائب عن أبيه عن جده أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعباً ولا جاداً، ومن أخذ عصا أخيه فليردها".

وروى البزار والطبراني وابن حبان عن عامر بن ربيعة رضى الله عنه أن رجلاً أخذ نعل رجل، فغيّبها وهو يمزحن فذُكر ذلك لرسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تروعوا المسلم، فإن روعة المسلم ظلم عظيم".

فما بالك بالذي يستهزئ مازحاً، ويغتاب مازحاً، ويحقر مازحاً، وينتهك حرمة الدين مازحاً، فإنه آثم وواقع في الحرام من حيث يعلم أو لا يعلم!

3. تجنب الكذب وقول الزور:

فقد نهى الإسلام عن تلفيق القصص وتعمّد الكذب من أجل ملاطفة الناس والتفكه على الآخرين، فقد روى أبو داود والترمذي والنسائي والبيهقي عن بُهز بن حكيم عن أبيه عن جده رضى الله عنهم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ويل له، ويل له”.

وروى أحمد والطبراني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كبرت خيانة أن تُحدّث أخاك حديثاً هو لك مصدّق، وانت له كاذب”.

Leave a Reply أترك ملاحظتك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s