مظاهر التغير عند الشباب في العالم الإسلامي: النمو الجسدي والنفسي والاجتماعي 1/3

image2مقال رائع للكاتب: عبد العزيز الغازي

تتجلى مظاهر التغير عند الشباب في العالم الإسلامي في ثلاثة مظاهر أساسية هي :

أولاً: النمو الجسدي والنفسي والاجتماعي في مرحلة الشباب :

يمكن معرفة خصوصيات الشباب من خلال عدد من التغيرات التي تتجلى كمظاهر نمو تشمل جوانب من شخصيتهم، ونذكر منها على الخصوص :

  1. النمو الجسدي
  2. النمو النفسي.
  3. التغير الاجتماعي.

1. النمو الجسدي :

إذا كان الشاب المسلم يتميز بعيشه في مجتمع إسلامي يرتكز على ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم)، فإنه من الناحية النفسية والحيوية يمر من تطورات وتغيرات تتشابه لحد ما لديه مع باقي شباب العالم،  فما هي خصوصيات هذه المرحلة ؟

المراهقة : مرحلة يتم فيها تكوين الجسم بأجهزته العظمية والعصبية والتناسلية وهي تدرج طبيعي يقود إلى التكامل البدني، أو مرحلة انتقال من جسم طفولي إلى جسم ناضج متناسق، وأهم خصائص المراهقة الجسمية ما يلي :

أ) نمو سريع مفاجئ في الهيكل العظمي، ويتجلى ذلك في ازدياد الطول لدى الجنسين، واتساع بعض أجزاء الجسم كالكتف والصدر و الحوض. وهذا النمو السريع يسبب ارتباكا في حركات المراهق، ويستمر هذا الارتباك الحركي  إلى أن يتمكن المراهق من التوفيق بين سرعة نمو الهيكل العظمي وسرعة نمو الأطراف.

ب) ظهور الخصائص  الجنسية الثانوية : ومنها  نشاط الغدد التناسلية لدى الفتيان، وبدء العادة الشهرية لدى الفتيات، وظهور الخصائص الجسدية الثانوية كظهور الشعر في بعض أجزاء الجسم لدى الجنسين، ولهذه الخصائص أثرها البعيد في التكوين الانفعالي والاجتماعي للمراهق.

ج) تغيرات هامة في الأجهزة الداخلية: تحدث تغيرات هامة في الأجهزة الداخلية  لجسم المراهق كالقلب  والرئتين وغيرهما. فالقلب مثلا ينمو وتتسع الشرايين فيزداد ضغط الدم من (60) مليمتراً للطفل في السادسة من عمره إلى (120) مليمتراً عند البنات في أوائل المراهقة، ثم يعود إلى (105) مليمترات في التاسعة عشرة، أما عند البنين فيصل إلى (120) مليمتراً في أوائل المراهقة ولكنه يعود إلى (115) مليمتراً في منتصف التاسعة عشرة. ولهذا التغير الدموي أثره البعيد في انفعال المراهق وحساسيته.

د) يتأخر توافق النمو في الجهاز العضلي عن نمو الجهاز العظمي مقدار سنة تقريبا، وهذا ما يسبب للمراهق تعبا وإرهاقا ولو دون عمل يذكر، وذلك لتوتر عضلاته وانكماشها مع نمو العظام السريع وحركاتها.

وللمقال بقية…

7 thoughts on “مظاهر التغير عند الشباب في العالم الإسلامي: النمو الجسدي والنفسي والاجتماعي 1/3

Leave a Reply أترك ملاحظتك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s