النسخة الأولى من كتاب “منهجية البحث العلمي في تكنولوجيا المعلومات”

Research MethodologySmall بفضل الله ومنه تم اصدار النسخة الأولية الأولى من كتاب جديد بعنوان “منهجية البحث العلمي في تكنولوجيا المعلومات”، والكتاب هو باللغة الإنجليزية تحت عنوان

Research Methodology in Information Technology

وتأتي الحاجة لهذا الكتاب من أهمية اتباع المنهجية السليمة للبحث العلمي من قبل الباحثين والطلبة في مجال تكنولوجيا المعلومات، ورغم كثرة كتب البحث العلمي باللغة الإنجليزية والعربية، إلاً أن كتابا متخصصاً في مجال تكنولوجيا المعلومات وطرق البحث فيها غير متوفر. ومما رأيت من أبحاث علمية ومشاريع تخرج لطلبة تكنولوجيا المعلومات، فإنها تفتقر إلى المنهجية السليمة وفق المعايير العلمية التي تضع البحث ونتائجه في اطار تنتظم فيه كل مكونات البحث العلمي بشكل متناسق ومتسلسل وفق ترابط يفهمه كل دارس في هذا المجال.

وقد أوليت جل الاهتمام أن ألاّ أضع في الكتاب إلا ما يحتاج إليه الباحث بشكل مباشر مراعياً السهولة والبساطة في العبارة، والتسلسل في عرض الأفكار بما يتناسب مع مكونات البحث العلمي ومراحله. وكون الكتاب موجه للبحث العلمي فإنني راعيت فيه أن يكون صالحاً للتدريس الأكاديمي ضمن مساقات البحث العلمي التي تطرحها كليات تكنولوجيا المعلومات.

وجاء الكتاب في 5 فصول أساسية لا غنى للباحث عنها مثل البحث والقراءة، والبحث والكتابة، والبحث والكتابة الأكاديمية، ومكونات الأطروحة او المقترح العلمي، والسرقة العلمية.

أتمنى أن أكون قد وفقت في عرضي الموجز للكتاب، ويمكن التفصيل في تدوينة أخرى.

10 thoughts on “النسخة الأولى من كتاب “منهجية البحث العلمي في تكنولوجيا المعلومات”

  1. يعطيك العافيه دكتور ناجي على المجهود الرائع الذي سوف يضيف للطالب معرفة جديدة في هاذا المجال والى المذيد من انجاحات باذن الله

  2. لمن يرغب في الحصول على نسخة من الكتاب يمكنه التواصل معي مباشرة، حيث لا يتوفر الكتاب بعد في المكتبات لأسباب تتعلق بحقوق النشر والتوزيع.

Leave a Reply أترك ملاحظتك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s