ما هو نظام التشغيل

 نظام التشغيل  Operating System

نظام التشغيل يعمل كوسيط بين مستخدم الحاسوب والكيان المادي (المكونات الإلكترونية). ويهدف نظام التشغيل إلى تنفيد البرامج لصالح المستخدم ومساعدته في حل

المشاكل التي تواجهه بطريقة سهلة، كما أن نظام التشغيل هو الذي يجعل الحاسوب ملائم للاستخدام من قبل الانسان فلا يمكن للإنسان التعامل مع الكيان المادي بشكل مباشر، وبالتالي فإن نظام التشغيل يتيح استخدام مكونات وأجهزة الكيان المادي بفاعلية وكفاءة عاليتين. وعليه فإن نظام التشغيل يسيطر سيطرة كاملة على جهاز الحاسوب، ويسمح لعدة برامج أن تتشارك على الجهاز نفسه وأن تعمل كلها جنباً إلى جنب ويقوم بالتنسيق فيما بينها لكي تقوم بالعمل.

image

هناك العديد من أنظمة التشغيل ولكن أشهرها وأكثرها انتشاراً على الإطلاق هو نظام التشغيل ويندوز WINDOWS من إنتاج شركة مايكروسوفت. حيث تفيد الإحصاءات والدراسات العلمية أن نسبة المستخدمين لنظام ويندوز على حواسيبهم الشخصية تصل إلى 90%، يتلوه نظام التشغيل ماك أو أسMac OS من شركة أبل ماكنتوش تصل نسبته إلى 7%، فيما تصل نسبة استخدام نظام التشغيل لينوكس Linux إلى 2%، فيما 1% هي لأنظمة أخرى لا شهرة ولا انتشار لها.image

ومن الجدير بالذكر أن هذه النسب تنطبق فقط على استخدام أنظمة التشغيل على الحواسب الشخصية وليس على الأجهزة الرئيسة أو الصغيرة أو تلك التي تستخدم كخادمات في أنظمة الشبكات، حيث يسيطر لينوكس على معظم هذه الاستخدامات لما يتميز به من الكفاءة والفاعلية.

:ولمعرفة أهمية أنظمة التشغيل لا بد من معرفة التالي

image

 نظام التشغيل يحدد الأجهزة التي سوف تستخدمها: بعض قطع Hardware لا تعمل على بعض أنظمة التشغيل.

 نظام التشغيل يحدد اللغة التي تستخدمها: بعض أنظمة التشغيل أو بعض اصداراتها لا تتوفر باللغة العربية -وقد لا تدعمها أصلاً- مما يحد من فائدة استخدامها للمستخدم العربي.

  نظام التشغيل يحدد البرامج التي تستطيع تشغيلها: كل برنامج له أنظمة تشغيل معينة يعمل من خلالها، ولا يعمل على غيرها.

  نظام التشغيل يحدد السهولة التي تستخدم فيها جهازك: بعض أنظمة التشغيل كالنظام UNIX أو حتى النظام DOS تعتبر صعبة الاستخدام للمستخدم العادي.

 نظام التشغيل يحدد استقرار حاسوبك: بعض أنظمة التشغيل تتوقف عن العمل أحياناً حتى بدون سبب مقنع، وهذا ما يشتهر به نظام التشغيل ويندوز حيث الرسالة الشهيرة: “قام هذا البرنامج بأداء عملية ممنوعة (أو غير شرعية)”.

Leave a Reply أترك ملاحظتك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s