ورقة علمية حول العوامل المؤثرة في قبول طلبة الجامعات للتعليم بالموبايل

m-learning تم نشر ورقة علمية محكمة بعنوان

 Mobile Learning Services Acceptance Model among Higher Education Students

والتي تهدف إلى توضيح العوامل الأكثر تأثيرا في قبول الطلبة لخدمات التعليم بالموبايل في مؤسسات التعليم العالي. حيث يعتبر التعلم بالموبايل Mobile Learning (الاسم الأكثر تداولا هو التعليم بالموبايل) هو الجيل التالي للتعليم الإلكتروني الذي كان يعتمد على الإنترنت وأجهزة الحاسوب، فيما يعتمد التعليم بالموبايل على الشبكات اللاسلكية وأجهزة الموبايل لتقديم خدمات التعليم الإلكتروني مع الأخذ بعين الاعتبار امكانيات أجهزة الموبايل وحدود طاقتها وامكانياتها.

وتشير نتائج الدراسة العلمية إلى أن توفر التسهيلات والأسباب (مثل الشبكة اللاسلكية والهواتف الذكية والبرامج الخاصة) له تأثير مباشر وإيجابي على استخدام الطلبة لخدمات التعليم بالموبايل في مؤسسات التعليم العالي. كما تظهر النتائج أن سهولة الخدمة المقدمة كتعليم بالموبايل وجودتها تؤثران على رغبة الطالب في استخدامها.

وتعتبر الدراسة مساهمة علمية مباشرة في دعم توظيف تكنولوجيا الموبايل في التعليم وخاصة التعليم الجامعي، حيث تتوفر كل الظروف المناسبة، فمؤسسات التعليم العالي اليوم لا تكاد تخلو من شبكة لا سلكية، كما أن الطلبة لديهم اجهزة موبايل متطورة، وعندهم نزعة تجاه التواصل مع البيئة التعليمية في أي وقت ومن أي مكان وهذا بالضبط ما يقدمه التعليم بالموبايل.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الباحث (د. ناجي شكري الظاظا) قد نشر دراسة علمية حول فرص توظيف التعليم بالموبايل في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين.

 

ABSTRACT

Mobile learning (m-learning) is considered the next form of e-learning using mobile technologies to facilitate education for teachers and learners anywhere and anytime. Engaging the m-learning services in the higher education could improve the availability of education. This study aims to develop a theoretical model for explaining and predicting student acceptance and use of m-learning services in the higher education environment. Students’ perspective is very important to investigate the use behavior of m-learning in the higher education environment. Findings of the study suggest that the behavior intention to use the m-learning by students in the higher education environment have positive influence on the use behavior. Consequently, the availability of facilitating conditions is an important to influence students’ use behavior. The study suggests several factors as important determinants of the behavior intention to use the m-learning in the higher education environment. Specifically, behavior intension to use appears to be adopted and facilitated by the usefulness of m-learning services, so more usefulness of m-learning leads to more acceptances among students in the higher education. Besides, the perceived service quality is important role in determining the level of behavior intention to use.

Keywords: Mobile Learning Services, Mobile Learning Acceptance Model, Mobile Learning in Higher Education, e-learning

Leave a Reply أترك ملاحظتك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s