Kawfakha – قرية الكوفخة

قرية الكوفخة المحتلة Kawfakha

هذه هي قريتي .. قرية الكوفخة من قرى قضاء غزة، يمكنك مشاهدة موقعها على الخريطة من خلال موقع جوجل اضغط هنا. وهذا هو مسجدها (المسجد الكبير) الذي لا زال شامخاً برغم الدمار والتهويد.

وهذا رابط لملف فلاش رائع يعرض للقرى الفلسطينية المدمرة عام 1948م وهو من انتاج موقع الجزيرة نت وهذا رابط القرى الفلسطينية المدمرةTheMosque

قرية الكوفخةجاء في كتاب “كي لا ننسى” للدكتور وليد الخالدي عن قرية الكوفخة أن الكوفخة تبعد عن مدينة غزة 19 كيلو متر باتجاه الشمالي الشرقي. وقد بلغ عدد السكان حتى عام 1931 حوالي 317 مواطن عربي يقطنون في 56 منزل، وفي عام 1944/1945 وصل العدد إلى 500 مواطن. وفي تقدير عدد اللاجئين من قرية الكوفخة عام 1998 فإن أعدادهم تضاعفت 7 أضعاف، حيث بلغ عدد اللاجئين 3562 نسمة.

القرية قبل 1948

كانت القرية تقع في بقعة رملية متموجة في النقب الشمالي وكانت شبكة من الطرق الفرعية تربطها بالطرق العامة بين غزة وجولس التي كانت تمر بمحاذاة الطريق العام الساحلي. وقد أسس كوفخة في أواخر القرن التاسع عشر نفر من سكان غزة ممن أتو لزراعة الأراضي المجاورة وكان ثمة مسجد معروف في المنطقة يقع وسطها. بني أيام السلطان عبد الحميد الثاني (1876-1909). وكانت منازلها منتشرة على محور شمالي بمحاذاة الطرف الجنوبي لوادي أبو شنار أحد فروع وادي هودج. وكان في كوفخة مدرسة ابتدائية, وبعض المتاجر الصغيرة وكان سكانها من المسلمين, ويتزودون المياه للاستعمال المنزلي من بئرين داخل القرية. وكانوا يعتمدون في الزراعة على الأمطار والري معا (من الآبار والصهاريج والخزانات التي تتجمع فيها مياه الأمطار في فصل الشتاء). وكانوا يغرسون في الجانب الشمالي من القرية أشجار الفاكهة, كالمشمش والزيتون واللوز والعنب والتين, ويزرعون الحبوب في الجوانب الأخرى. في 1944\1945 , كان ما مجموعه 87 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين, و7768 دونما (من الأراضي المشاع) مخصصا للحبوب. وكانت القرية تضم بقايا خربة كوفخة, التي تشتمل على بقايا صهاريج وأعمدة من الرخام ورأس عمود كورنثي وممرات من الفسيفساء وبعض الأواني الخزفية.

احتلالها وتهجير سكانها

وفقا لما أورده المؤرخ الإسرائيلي بني موريس فإن وحدات من لواء هنيغف (النقب) هاجمت القرية ليل 27- 28 أيار\ مايو 1948. وقد جاء في نبأ لصحيفة (نيورك تايمز), نشرته في عددها الصادر بتاريخ 30 أيار\ مايو, أن كوفخة وقرية المحرفة المجاورة سقطتا. وقد طرد سكان كوفخة من قريتهم على الرغم من أنهم (عرضو الاستسلام مرارا, قبل ذلك, والقبول بالحكم اليهودي في مقابل السماح لهم بالبقاء فيها, لكن من دون جدوى) أما طلبهم البقاء في القرية فقد رفضته السلطات الإسرائيلية بحجة أن مثل هذه الطلبات هو دوما (إما غير صادق, وإما لا يمكن الركون إليه). في سنة 1953 أقيمت مستعمرة نير عكيفا على أراضي القرية, إلى الجنوب الغربي من موقعها.

القرية اليوم لم يبق منها سوى مسجدها (المسجد الكبير) الذي يستعمل اليوم مخزنا لعلف الحيوانات وإسطبلاً  للخيل. وهو بناء حجري مقوس المداخل, وله نوافذ في جهاته كافة, وتعلو سطحه ثلاث قبب قليلة الارتفاع. وتغطي الأنقاض ونبات الصبار وغيره من النباتات الصحراوية الموقع, وهو مسيج ويستخدم مرعى للمواشي. وثمة بستان للحمضيات في جزء من الأراضي المجاورة.

ولمزيد من المعلومات هذا موقع "فلسطين في الذاكرة"

3 thoughts on “Kawfakha – قرية الكوفخة

Leave a Reply أترك ملاحظتك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s